الأربعاء، 9 نوفمبر 2011

وقفة احترام !!

لن أجبر نفسي على وجودي بين أشخاص لايحترموني ولايقدروني ..
فإنني انثى لديها القناعه الكامِله بأن من يُحبُني سيتقبلني كما أنا ولن يغير بي شئ يوماً ...

وان من يحبني سوف يثبت لي احترامه الجميل دون أي خطوات غير لائِقَه ~~


....


جميل أن يكون للشخص أصدقاء كثيرون
والأجمل من ذلك ليس عددهم بل كل شخص بما يتميز ..
 وما سلبياته وماإيجابيته ومن كثره عدد الأصدقاء هؤلاء بعد مُده من الوقت نحتفظ بأعداداً قليله ..
لأن الكُل يتغير ..
لاأحد يبقى كما هو ..
أو كما حلمنا بأن يكون ~~
لاأحد مميز في هذا العالم ..
لهذا نحنُ دائِماً ما نُخدع بأصدقائنا لأنهم يوهمونا دائماً بأنهم الأفضل
وياللأسف قله منهم الذين يتصفون بالإحترام والأخلاق الطيبه ~~





.....
الحياه مدرسه ان لم تتعلم  بها ستُلقنك درساً تندم عليهِ مدى حياتك ~~
فكن حذر في كل الأوقات ..
فهناك وقتً جميل ووقتَ قبيح ~~
وهناك لحظة سعاده ولحظه أُخرى حزن ~~
فحاول ان تثبت وجودك قبل أن يفت الآوان عليك ~~
كُن انت ولا تكُن غيرك ~~
اثبت نفسك بنفسك ~~
وتقبل من حولك ~~


.....


تعلمتُ من الحياه بأنها يوماً لنا ويوماً علينا ..
يوماً تُسعِدُنا ويوماً تُحزِنُنَا ~~
فأدركتُ بأن يجب علينا جميعاً بأن نستغل كُل لحظه تَمُر في حياتِناَ ونستمر في طوق السعاده ~~

الأحد، 5 يونيو 2011

ياصاحب الرووووح الجميلة .. إليك رسالتي ...






ياصاحب الرووووح الجميلة .. إليك رسالتي
تبعث الأمل والتفاؤل في النفس .. فاقرأوها على مهلْ






اجعل الشمس تشرق في قلبك




نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي






هناك حكمة تقول :
لكل منا شمسان شمس تشرق كل صباح وشمس في قلبه
..ولكن مهما أضاءت شمس الصباح وأشرقت
فإننا لا نراها وإن كانت شمس قلوبنا مطفأة
ومهما أضاءت شمس الصباح وأشرقت





فإننا لا نراها إن كنا نضع اكفنا أمام أعيننا ونمنع النور إن ينفذ إلى داخلنا…
ومهما أضاءت شمس الصباح وأشرقت فلن تشرق دنيانا
مادمنا لا نرى جمالها ولا نستمتع به
ومهما أضاءت شمس الصباح وأشرقت فان قلوبنا لن تشرق مادمنا
لا نملأها بالأمل والرضا ..
مادمنا لا نجددها ولا نجددأهدافنا
وان قلوبنا لن تشرق أن تركنا ظلام اليأس والإحباط يخيم عليها ..
ولن نتذوق الفرح والحياة أن لم نحافظ على شمس قلبنا متوهجة دافئة …





غيّر نظرتك






أنا وأنت وهو وهى نملك نفس العينان




نرى نفس الأشياء..
لكن داخلنا ..






هي من تجعل هذا الشيء يسعدنا أو يرمينا في ظلام اليأس..
مهما كان هذا الشيء
ولو كان وردة ..
ربما امنح احدهم وردة فيفرح بها ويشمها





ويستمتع بمنظرها..
وامنح الأخر وردة فيصرخ من أشواكها
هناك عينان يملكها شخص قلبه عذب جميل
يحمل معه الفرح أينما حل ..
ابتسامته تسبقه إليك ..
ضحكت هوعطره منثوران أمامك ..
ربما هو يسكنه الم ..تعذبه كوارث الدنيا ..
لكنه لا يحملها معه أينما حل ولا ينشرها هنا وهناك ..
قلبه يجعل العالم أفضل ..
تفكيره ووعيه يجعله يبدأ من حيث انتهى الآخرون ..
يبدأ بالحل مباشرة ..يبدأ بالايجابية ..
لا يكثر الشكوى والعتاب والملام...
وهناك عينان يملكها شخص معذب يائس..
لا يرى من الحياة سوى الكوارث ..
تسبقه عذاباته ..وتنهداته ..
وآهاته ..زفراته ..تأففه..غضبه..
لروحه ومجرة عاصفة ترابية ..


نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي




ربما لو سمع تغريد عصفور لصرخ يطالبه بالصمت ..
لا يرى سوى العيوب والأخطاء في كل شيء..
تراه شاكيا ..كارها كل شيء..
تمضي معه دقائق فتتحول نفسيتك لدمار مرعب…


افتح قلبك للحب
الحب بكل أشكاله وألوانه يجعلك تشرق وتحب الحياة..
أحب الله وامنحه قلبك خالصا واجعل فعلك يصدق قولك..
أحب اهلك ..أصدقائك ..الناس من حولك ..ومن يحيط بك..
أحب الأشياء ..تعامل معها بلطف..
وأحط نفسك بالأشياء التي تحبها



يا صاحب الروح الجميلة
إن كنت من ناشري الفرح والعطر ..





فهنيئا لك ولمن يحيطون بك..
ابق كما أنت لا تتغير ..
جدد إيمانك بمبادئك الدينية والخلقية والإنسانية ..


نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي



تمسك بإخلاصك وصدقك ..
قلل من الاحتكاك بمن يدمرون جمال روحك ..
أحط نفسك بكل جميل في هذه الحياة..
تقبــــــلوا أزكى ســـــلامي ...



الاثنين، 30 مايو 2011

رومانسية يا محسنين

يبدو أن الأمر أصبح هيناً أشد الهوان عند البعض الذي دعاهم للتغني بمسائل عقد الدورات و الأنشطة التي من شأنها السمو بذات المجتمع عبر استنهاض العمالقة في دواخل الرجال و أخيراً من دعوة لصنع رجال أكثر رومانسية و أشهى لذائقة النساء, و ما أصدق برهان على ذلك إلا قصاصات الجرائد التي قد تفتك بأبعاد البصر و تمسخ العين باحولال بؤرتها !
أترى الأمر هيناً حقيراً لذي درجة يكون حل أمرها بسيط فيقول يا سيدي قدم حفنة من المال و ابقى (مترزعاً) على الكرسي منصتاً لخبرات البطل صانع القواد أو شديد الرومانسية ..
إصنع قائد و أيقظ العملاق النائم في داخلك و تحلى باسمى أيات الخلق ثم تدّمث على سواعد الأبطال الذين حتماً ولا شأن للإحتمال فيها, سيغيرون من شأنك و من شأن أزمانك !
ذلك أمراً قد وعيناه و ربما رميناه كون العمالقة النيام في دواخل الرجال لم تستيقظ بعد ! و أعجب, ألهذا الكسل و الخمول بقوا رقود أم لأجل أن المنبه رخيص و لم تصل نداءاته المستمرة أسماع العمالقة ؟
أرجوكم حاولوا صنع ميزان لزنة العقول فلا أرى في دواخلنا عمالقة و لا أقزام إن كنتم سميتموها مجازاً !
أخيراً رمتنا صحيفة بنكتة مدحرجة على الأرض مسببة لألم ثلاثي الأبعاد يفتك بعضلات ما أسفل البطن و النكتة تقول كما أن فتيات (جدة) و بالمناسبة لم يعم فيها و لم يخص بل جاء النبأ على أن الفتيات على العموم قد قمن بأخذ دورات في رومنسيات الزواج و كيف تسحر زوجها وكيف و كيف و كيف !
الأمر ظاهراً أمر مصلح عامر بالصحة  مليء بالعافية, فيا أيها الرجل إسعد قد هيئت لك أنثى مدربة على سحرك و إغراءك و فتنتك بل و قد علمت فصل أو فصول من شؤون الرومانسية ..
فحري بك أن تغير أطباعك و تتعلم كيف تلبس و كيف تسافر مع زوجك على لدوام ولا تدع للشياطين من الأصدقاء أن تشاركك أمر السفر عابثاً كنت أو قاصداً و تعلم كيف تغني زوجك بكلامك و كيف و كيف و كيف !
تحلي يا أيها الشرقي بالرومانسية, إنخرط في دورات تعليم الرومانسية و كن أشهى لذائقة سيدتك !
و لأني مسكين و ابن ارض قاحلة و كسول جداً في مسائل البحث لم أهتد بعد لتعريف أو إطار إن سلكته أو كنت ضمن أضلاعه نعت بالرومانسية و أن سلكت غيره وصمت بمنزوع الرومانسية ؟
فهل لي أن أسئلكم التعريف أو تهدوني إلى الطريق ؟
أرجوك عزيزي القارئ قف للحظة و احضر لي ما طلبت, ستجدني غاية في الامتنان و مصلياً شكراً لعظم ما أهديته لي ..
أرجوك لا تكن مطاطاً و تعطيني مصطلح من بني جنسك المطاطي بل كن ضيق شديد الضيقة و اهدني كلمة أو كلمات تعرف لي المطلوب ..
إن أمر تدريب النسوة على أصول الزواج كما ذكرت أمر مباح مرغب له إلا أن صياغة الأمر هي ما نفشل في إتقانه ..
إن الأمر بدا عكسياً , فالنسوة الباحثة عن إرضاء الرجل قد دخلن في دوامة من أفعال و طرائق لشد اتنباه الرجل و كأن الرجل كائن صنع في المريخ و تم جلبه لمعاشرة نساء الأرض !
أرجوكن استفقن , نحن و أنتن بشر باختلاف أعضاء الجسد و قليل من العواطف و لا نؤمن بما تسطره الأقلام و لا تعنينا استلقاءات و انقباضات الأفلام !
لا تعنينا أنثى تلطخت بأطنان من المكياج و تدربت ألفاً لتغنج صوتها أو تميل جسدها ثم يكون في داخلها فـراغ فـراغ فـراغ ..
أعمم في الخطاب لأني أرى فيما أكتب تعبيراً عما في دواخل ألف رجل نقي خانته الحلول فتحول إلى مسخ يستمال براقصة و تغويه غانية ..
ان أمر الرجل بسيط  فلا تصدقن ترهات الروبيضات من أن الرجل طفل صغير و أن أقرب الطرق إلى قلبه هو بطنه, فكفاكن تسليم للعقول ..
إن الرجل في ذاته كائن يوازيك فلا تستصغري عقله فيمُسخ ولا تكبري شأنه فيرحل !
أمره غاية في السخف من السهولة فلا تكوني كما يريدون ولا تتعلمي كثيراً وتحتملي ما لا تطيقي حمله, فقط تفهمي رجلك حسب شخصه و قبل كل ذلك وظفي عقلك و عقلك فقط فالرجال تختلف كما أن النساء تختلف ..
ما يعلمونه إياك ِ أمر يكتب على ورق أو يمثل في مشهد لا يتجاوز الدقيقة أو نصف الدقيقة بل و الأشد حزناً أن كل ذلك  مسلمات من البداهات و الأكثر إحباطاً أنها قد لا تناسب أوضاع رجلك ِ بالتحديد!
أما عن جانب النسوة فلا يجدر بي القول فلا أنا منهن و لم أعايش عالمهن, فعذراً يا بنى جنسي لن أطعمكم حرفاً !
و عذري بسيط, لقد وعيت كل شيء سقط في يدي إلا الأنثى, فإن كانت الرجالات تختلف فالانثى كل يوم تختلف !

نظرية القـرود الخمسـة !


يحكى أن ثمة نظرية تدعى نظرية القرود الخمسة أدلجت لتصبح حدثاً يروى في حيزات الإدارة و منه تفرعت إلى أن طابقها بعض أسياد علم الإجتماع على ممارسات و وقائع بني البشر ..
نص نظرية القرود الخمسة:
أجلب خمسة قرود و ضعهم في قفص ثم ضع في منتصف القفص سلم و في أعلى هذا السلم حزمة من الموز, بعد مدة قصيرة ستجد أن أحد هذه القرود سيتسلق للحوز على واحدة من قطع الموز أعلى السلم, أحضر خرطوش لرش الماء البارد و قم برش القرود الأربعة بالماء البارد لترعبهم, بعد قليل سيحاول قرد آخر صعود السلم للحصول على حبة موز و عليك أن تكرر نفس العملية برش بقية الأربعة بالماء البـارد, كرر العملية كلما حاول قرد صعود السلم للحصول على الموز ..
بعد فترة بسيطة جداً ستجد أن أي قرد من بين هذه القرود الخمسة سيحاول تسلق السلم للحصول على الموز ستقوم بقية القرود الأربعة بمهاجمة هذا القرد و ضربه خوفاً من رشهم بالماء البارد, و ستكرر القرود هذا الفعل مع كل من تسول له نفسه الصعود للحصول على الموز من بين الخمسة!
الآن أخرج واحد من القرود الخمسة و احضر قرداً جديداً بديلاً له, و بعد قليل ستجد أن القرد الجديد سيحاول التسلق للحصول على الموز و عندها ستقوم القرود الأربعة في الأسفل بمهاجمة القرد و النيل منه حتى لا يرش عليهم شيئاً من الماء البارد, و بعد فترة بسيطة ستجد أن القرد لن يحاول الصعود مجدداً خوفاً من مهاجمة القرود له.
الآن أخرج قرداً من القرود الأربعة غير القرد الجديد المدخل أخيراً للقفص, و ستجد أن القرد الحال أخيراً سيحاول الصعود للحصول على الموز و سيتعرض لوابل من اللكمات من بقية القرود متضمنة القرد الذي لم يعرف لماذا تضربه القرود كلما حاول الصعود لقطف الموز و لكنه وعى أنه يجب أن يهاجم كل من يحاول الصعود للحصول على الموز لذلك سيهجم معهم على القرد المنضم أخيراً ..
كرر عملية إخراج القرود التي تعرضت لرش الماء البارد حتى يبقى في القفص خمسة قرود جديدة لم تتعرض لعملية رش الماء البارد ..
الأن كل القرود الخمسة لا تعلم لماذا يجب أن يهاجم كل ما يحاول الصعود للحصول على الموز, و لكن ما يعلمونه أنه يجب أن يهاجم أي قرد يحاول التسلق لقطف الموز من الأعلى!!
..
ثمة من يقول أن النظرية تصف و بدقة أفكار البيروقراطية, فمن يمارس البيروقراطية لا يعلم لماذا يجب أن تفعل الأمور بالشكل المفعولة به بل و لماذا تفعل في الأساس ؟
و يقول غيرهم إنها وصفاً محكم لمبدأ العادة و التقليد فلا نحن وعينا سبب الدوام على فعل العادة  و لماذا وجدت في البدء ؟
أوكيف نسير يا تـرى ؟

إستنتاجآت

-----------------------------------

إلهامـ ..

على مختلف الأعمار
تفتقر النساء الي من يقول لها انتي جميلة ،، كل الوقت
لعل حاجه النساء الازليه للرجل لم تكن من اجل الجنس او المال
كان هناك رغبه عند حواء في مختلف العصور
ان تكون مبتغى آدم


-----------------------------------

حقيقهـ ،،

هاهي تدق الاجراس
تهمس في أذني عن قرب وقت الرحيل
ويعلو همسها مع مرور الوقت
احاول تجاهلها
اشغل نفسي بأي شي غير انه حان لوقت
اٌكَذِب نفسي    
اختلق الاعذار
ولكن الحقيقه تظهر دائمـاً
لقد حان الوقت 

-----------------------------------

بين نفسي وبيني ،،

كل الرجال تقودهم نساء
مهما اختلفت مقامات هذهـ النساء
ومهما اختلفت درجه القياده
لهذا لايهم ان كان آدم يقبل قيادتنا ام لا
فهو بطريقه او اخرى مُقَادٌ لامحاله

-----------------------------------

خبرهـ ،،

في أغلب الأمكنه الخبره هي الأساس
الميكانيكي
السباك
الشاعر
المغني
التاجر
وكلما مرت سنه او اثنتين
اصبح العمل اسهل عليهم وأسرع
أنا الآن لدي عشر سنوات خبره في التعامل مع الاشخاص
بجميع الاصناف
كل من عرفني سواء طالت مده معرفتي فيه ام لا
يحسبني خبيره فيه فقط
والحقيقه
اني خبيره بالكل
صنفت البشر على حسب الاشكال والاصوات
والافكار 
فقط دقائق معدوده استطيع تخمين المدينه والعمل والفكر
كم هو أمر ممل ان تعرف اشياء كثيره في 
وقت قصير
وكم هو امر محبط ان لا تجد شخصيه غامضه تحاول اكتشافها

-----------------------------------

حكمهـ ،،

سبحانه له حكمته في كل شي
في آليه حركه الأرض
في دورانها
في خلق الدواب والنبات
خلق كل شي لحكمه
بعض هذه الحكم معلوم وبعضها لم يستطع العقل البشري حتى الآن أن يستوعبها
ومنها غباء الرجل
خلقه قوي
له حق القوامه
ولكنه سلبه العقل والحكمه
-----------------------------------

السبت، 7 مايو 2011

يـــآ ; زماني علّم الدنيا . { حناني و إنثر إحساسي [ أماني ]

يـــآ ; زماني علّم الدنيا . { حناني و إنثر إحساسي [ أماني ]


علمتك القلب { الوفي ~

ما يخذلك فيه " إنتماء " !

وعلمتني كيف العشم في من تحبه .. [ يخذلك ] !

علمتك إن أصل الهوى يرجع ل كلمة " إحتواء " !

و علمتني إن الهوى ,

ما عاش يوم ب داخلك !

عَلمتك إنِّي لك بحر | مدَّه وجزره | لك وفاء !

وعلمتني كيف " أنصدم " و " أغرق " أنا في ..

....... { ساحلك !






السحاب ,

دمعة الحب .... { الحزينة ~

........ و

المطر ..

هذا أنينه ..!؟

و .. | أنا | .. في صمت المدينه ..!

أكتب إحساسي ..

.......... و [ أضيع ] !

و أكتم أنفاسي ..

......... و [ أطيع ] ,

ه القلم لا ضاق " منّي " من يسولف هّمْ .. " عنّي "

من يفضفض .... { آآه منّي ~

هو كأنه ! ........ لا ...

..... كأني ..

[ طفل ] ضايع في زحام ..

و حلّ ..

ب " عيونه " ظلام ,

وين ي " عمّي " ........ | ينام | ~









وحنّا [ صغار ] ..

زرعنا في تراب { الحلم ~

[ حلم ] ويشبه العصفور ,

لكن .... " طار " !!

وكنّا ..... " صغار " ..

ويتفتّح صباح ٍ " غارق " بغيّه


.. مثل [ تفتيحة الأزهار ] ,

ولا ندري متى " نمنا " !؟

و كم " نمنا " .. !

وش اللي صار !!

وصوت [ الوالد المرحوم ] : يالله قوم !

أمان ودمعة إستغفار !!

وريحك ي " رغيف أمي " ..

سوالف .. [ هادئه واشعار ] ..

وأتريق مع " أخواني "..

وتتريّق عيوني وجه [ أبوي ] الدافي الحاني ..


و أصّك زرار !

و أخذ ( حُبّه ) من ... { أمي ..

وفي يدي " ربع دينار " !

و أخذ شنطة أحلامي على [ أكتافي ] ..

وأصحّي ب " خطوتي " درب طويل ومظلم وغافي !!

وتصحى أشجار !!

و أروح أمشي ل " مدرستي " ..

و أناديها :

ي [ مدرستي ] .. !

علامك ماتنفستي !؟

سوالف [ طفل ] ضحكاته " أناشيد وغنا و أمطار " !

متى نرحل عن أسوارك ..

بعد ماكنّا شطّارك ,

[ نبي مره ولو مره نحس ّ إنّا غدينا كبار ] !

هنا كانوا لي أصحابي ..

هنا ضاعوا مع " ألعابي " .. !

هنا ياكم نخبّي من " براءة " ف علبة الأسرار !

وصرنا مثل ماكنّا إنتمنّى !

والغريب ش صار !!

رجعنا " كبار " نتمنى لو إنا بس بقينا .. " صغار "






لا ظميتك " أشربك " و " أظماك " أكثر ..

و لا فقدتك ..

.. أتبعثر ,

... و اتبعثر ,

..... و أتبعثر ..

| تذكرين | وإلا نسيتي .. ؟! يابعد حيّي وميتي ,

يوم أشرتي على قلبي وقلتي لي .. سؤال .. [ هذا بيتي ] .. ؟!

يومها غنيت ل " الصبح " .... الأغاني

يومها زفيت ل " الشوق " .... الأماني

تذكرين .. ؟! يوم جيتي تسألين ! عن [ طفل ] يسكن ضلوعي ,

كيف حاله .. ؟! وش جراله .. ؟! و أنا جاوبتك .. " حزين " !

في بعادك لملمه ذاك { الشتات ~ حيّ لكن أغلبه ي [ بنت ]

.................. مات







تعبت منّي ي .. [ أنا ] ..

وإلاّ .. [ أنا ] .. منّي .. { تعب ~

سؤال أعقل من ..... [][ ]جنون .. !

سؤال أقسى من ..... [ حنون .. !

أنا .. أنا ... !؟

أو ..

...... { من أكووون .. !؟




يـــآ " زماني " ..

علّم الدنيا .... { حناني ..

و إنثر إحساسي .. [ أماني ] ..

و إرسم أشواقي .. " مساحه " !

شاعرك ..

ماذاق " راحه " !

ذي جراحه ,

......... { سوّها شعر / وأغاني .. !






لا تروحي !

باقي .. ماجفّت [ جروحي ] !؟

لسّه باقي بي ...... تعب !

لسه باقي بي ........ ألم !

إي نعم !

هذي عيوني .. بس .. | دخيلك | ,

وش تشوفي .. !؟

مالمحتي فيها خوفي !

مالمحتيني هناك .. !؟

يوم تكتبني ........ { حروفي







وين " ياملح السنين " !؟

لي سنه !

لا والله أكثر ... " أنثر إحساسي " ....... { حنين !

و " أكتم أنفاسي " أخاف الشوق يطلع !

في رجاء .. ( إنّك تجين ) !

في رجاء .. إنّك " تعيدين الحياه " ..

ل " اللي بعدك " قام يصرخ :

آه .... و آه

ل " اللي بعدك " .. ضاع بعضه !

وبعضه الباقي ,

........ { نساه ~

شوفي حالي !

منطوي وحدي .. ولا لي !

غير " أقلّب ذكرياتي " .. و " أنتظر طيفك " .... [ يبين !






يالله عاد !

إنفضي غبار الرحيل .. و إطعني ,

" صدر البعاد " !

ياهو .. لاعبّي الحنين ..

هه ! شوفيني ..... { حزين ..

لا الهوى هذا هواي ... ولا بلادي هي بلاد !

ماسألتي ليه اموت الفين مره ..

لا [ طريتك ] !

وليه احس القلب يطلع !

بس .. لامنّي [ بكيتك ] !؟

وليه أنا .. أفنيت عمري .. " فدوه لعيونك " !

......... و جيتك !؟

ماسألتي .. ليه يعني !؟

وكل طاري هم ْ من بعدك تبعني .. !؟

يمكن إن قلبك .. [ نساني ] .. !

أو يمكن ... " ماسمعني " !

إيه والخالق .. " أحبك " .. !

وحتى أوجاعي ..

................ { تحبك ~

حتى " أسمك " لابغيت أنطقه

يطلع لي " أحبك [" !

ي " أحبك " !



الأربعاء، 4 مايو 2011

اشكالات وقضايا مركزية في بحث النموّ (3)

null
4) تفاعل أم خمول؟ السؤال هو هل الطفل عنصر خامل ومتؤثر من المحيط على شكل تلقي تحفيز ورد فعل، أم أنه يأتي بالجديد ويسعى جاهدا وراء التجربة والمغامرة. اليوم تقريبا ليس هناك اختلاف حول الموضوع، وكل الباحثون يميلون الى التوجه التفاعلي. بياجيه يدعي أن فهم العالم على يد الطفل هو ليس نسخة طبق الأصل له، انما يقوم الطفل ببناء نسخته الخاصة من العالم، يضيف بنفسه فرضياته الخاصة ويبادر الى التفاعل مع التحفيزات.
5) فروقات ما بين ثقافية- في الأبحاث السابقة كان هناك تجاهل للسياق الثقافي، لكن في أيامنا فانه يتم اجراء البحث في أكثر من بلد واحد وسياق ثقافي واحد، كي يتم التمكن من فحص الظواهر فيما اذا كانت متعلقة بثقافة معينة أو هي عالمية كونيّة. مثال على ظاهرة متعلقة بالسياق الثقافي هو”الاعاقة” – فهي ظاهرة يقوم فيها الوالدين بتوفير الظروف والاطار الذي يمكن من خلاله استخلاص القدرات الكامنة وبالتالي مساعدة الطفل في القيام ببعض النشاطات. فاذا ما قامت أم مثلا بتفريغ سلة فيها حاجيات من أجل أن يقوم الطفل بملئها مجددا، فان الأمهات في بعض الثقافات تشجع الطفل المعاق على القيام بالمهام بنفسه بينما تفضل أمهات في ثقافات أخرى في التنفيد المشترك للمهام.
6) هل الصفات تظل ثابتة؟ السؤال في الحقيقة هو هل تصرف معين الذي ظهر في فترة زمنية معينة في حياة الطفل يظل مرافقا له حتى في المستقبل؟ الأبحاث تظهر على أن هناك ثبات نسبي للصفات، ولكن في بعض الأحيان يتم التعبير عن هذه الصفات بأشكال متعددة في أجيال مختلفة (مثلا العنف يكون جسديا لدى الأطفال وعند البالغين يكون كلاميا). لهذا من المهم جدا الانتباه الى كيفية قياس صفات معينة وما هو العامل المتغير(المتحرك)، لأنه أحيانا يلعب التعريف الخاص بالتصرف دورا في اتخاذ القرار على الصفة ثابتة أم تغيرت أو اختفت. بشكل عام فان الابحاث تثبت أنه اذا تم قياس صفة معينة في أجيال لاحقة فان هناك احتمال كبير أن نجد الصفة ثابتة.
7) أي التجارب التي يعيشها الطفل أكثر أهمية- تجارب الماضي أم الحاضر؟ نظرية االتعلم الاجتماعي لا تنسب أهمية كبيرة للجيل الذي تحدث فيه التجربة، انما لمجموع التجارب المتراكمة لدى الطفل. من جانب آخر، فان هناك ادعاء أن التجارب الحديثة التي تودي الى نتيجة أخرى مختلفة من تجربة سابقة حدثت في الماضي، فان الحديثة ونتيجتها لها أفضلية لدى الطفل، والتجربة السابقة تنمحي. اريكسون في المقابل فانه يدعي أن هناك أهمية أكبر للتجارب التي حدثت في الماضي بحيث أن كل مرحلة تطورية متؤثرة من المرحلة السابقة ومعتمدة عليها. نظرية التأقلم الخاصة ببولبي هي أيضا تدعي أن هناك أهمية لتجارب الحاضر ولكن بصورة خاصة لتجارب الماضي. وفق ما يقول بولبي فان الطفل يفسر الحالات الجديدة اعتمادا على توقعات سابقة من نفسه ومن الآخرين، ولكن أحيانا قد يحدث تغيير على اثر أحداث جديدة. في كل مرحلة عمرية يقدر الطفل على الاختيار بين عدة مسالك للتقدم وفقها، ولكن في اللحظة التي اختار فيها مسلكا معينا فان الامكانيات المستقبلية ستكون محددة أكثر وفقها.
مترجم بتصرف عن محاضرات في علم نفس النموّ